فصل: 1401- عَباس بن الفَضل الأَزرَقُ، بَصريٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1390- عُقبَة بن عَليٍّ:

عن هِشام بن عُروة، لا يُتابَع على حَديثه، ورُبَّما حَدَّث بِالمُنكَر عن الثِّقاتِ.
4566- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَتيق بن يَعقوب، قال: حَدثنا عُقبَة بن عَلي، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَيُصيبَن أَهل المَدينَة قارِعَة، فَمَن كان على رَأس ميلَين نَجا».
لا يتابع عليه.

.1391- عُقبَة بن شَداد بن أُمَية:

عن عَبد الله بن مَسعُود، رَوى عنه عَبد الله بن سَلَمة الرَّبَعي، لَيس يُعرَف عُقبَة إِلاَّ بِهذا، وعَبد الله بن سَلَمة مُنكر الحديث.
4567- حَدثنا أَحمد بن جَعفَر الرازي، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُعَلَّى بن مَنصُور، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الجَعفَري، قال: حَدثنا عَبد الله بن سَلَمة، عن عُقبَة بن شَداد بن أُمَية، قال: سمعتُ عَبد الله بن مَسعُود يَقُول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يا ابن آدَمَ لا تَكُون عابِدًا حَتَّى تَكُون ورِعًا، ولا تَكُون مُؤمِنًا حَتَّى تَصِل الرَّحِم، ولا تَكُون مُسلمًا حَتَّى تُحِب للناس ما تُحِب لنَفسِك، ولا تَكُون غَنيًّا حَتَّى تَكُون عَفيفًا، ولا تَكُون زاهِدًا حَتَّى تَكُون مُتَواضِعًا».

.1392- عُقبَة بن عَبد الله الأَصَمُّ:

عن عَطاء.
4568- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي عن عُقبَة، يَعني الأَصَم، فقال: البَراء بن عَبد الله الغَنَوي أَحَب إِلَي منهُ.
4569- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عُقبَة بن عَبد الله الأَصَمّ لَيس بِشَيء.
4570- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة التَّبُوذكي، قال: نَظرنا في كِتاب عُقبَة الأَصَمّ فَإِذا أَحاديثُه هَذه الَّتي تَحَدَّث بِها عن عَطاء إِنما في كِتابه، عن قَيس بن سَعد، عن عَطاء.
4571- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَوف الرَّمادي، قال: حَدثنا عُقبَة بن عَبد الله الأَصَم، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن أَبي هُريرة، رَضي الله عنه، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن النَّظَر في النُّجُومِ».
ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو دُونهُ، أَو مِثلُهُ.

.1393- عُقبَة بن عَبد الله العنَزيُّ:

عن قَتادة، مَجهول بِالنَّقل، وحَديثه مُنكَر غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يُتابِعه إِلاَّ نَحوه في الضَّعفِ.
4572- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا داوُد بن المُحَبَّر بن قَحذَم، قال: نَبَّأَنا عُقبَة بن عَبد الله العنَزي، عن قَتادة، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «السُّلطان ظِل الله في الأَرض، فَمَن نَصَحَهُم ودَعا لَهم اهتَدَى، ومَن غَشَّهُم ودَعا عَليهم ضَلَّ».

.1394- عُقبَة بن عَلقمة البَيرُوتيُّ:

عن الأَوزاعي، لا يُتابَع عَليه.
4573- حَدثنا مُحمد بن هارون الأَنصاري، قال: حَدثنا مُحمد بن عُقبَة بن عَلقمة البَيرُوتيُّ، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا الأَوزاعي، قال: حَدثني العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا صيام بعد النِّصف مِن شَعبانَ حَتَّى يَدخُل رَمَضانُ».
4574- وقال: حَدثنا الأَوزاعي، عن الزُّهري، عن عَبد الحَميد بن عَبد الرَّحمَن، عن عائِشة؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم رَأَى عَلَيها مَسكَتَين مِن ورِق قَد لُوي عَليهما ذَهَب، فقال: «أَلا أُخبِرُك بِأَحسَن مِن هَذا يا عائِشة، تَنزَعين هَذا الذَّهَب، وتَجعَلينَها بِزَعفَران، فَإِذا كَأَنهما ذَهَبٌ».
الحَديثين غَير مَحفُوظَين مِن حَديث الأَوزاعي، وقَد رُويا مِن غَير حَديث الأَوزاعيِّ.

.1395- عُقبَة بن خالد السَّكُوني، يُقال: المُجَدَّرُ:

عن عُبَيد الله، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4575- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عُقبَة بن خالد السَّكُوني، قال: حَدثنا عُبيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سَبَق بَين الخَيل وفَضَّل القُرْح في الغايَةِ».
4576- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن عُقبَة بن خالد السَّكُوني، فقال: يُقال لَه: المُجَدَّرُ، فَقلتُ: هو ثقةٌ؟ فقال: أَرجُو إِن شاء الله.
والحَديث في السَّبَق قَد رُوي بإِسناد جَيِّد أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم سابَق بَين الخَيل.
ولَيس يَذكُر هَذه اللَّفظَةَ: فَضَّل القُرَحَ غَير عُقبَةَ.

.1396- عَطيَّة بن بُسرٍ:

عن عَكاف بن وداعَة، ولا يُتابَع عَليه.
4577- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَطيَّة بن بُسر، عن عَكاف بن وداعَة، ولَم يُقِم حَديثهُ.
4578- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمر الرُّومي، قال: حَدثنا أَبو صالح العَمّي، والعَباس بن الفَضل الأَنصاري، ومِسكينٌ أَبو فاطِمة الطاحي، كُلُّهُم عن بُرد بن سِنان، عن مَكحُول، عن عَطية بن بُسر الهِلالي، عن عَكاف بن وداعَة الهِلالي، أَنه أَتَى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «يا عَكافُ، أَلَك امرَأَةٌ؟ قال: لا، قال: فَجاريَةٌ؟ قال: لا، قال: وأَنت صَحيح مُوسِرٌ؟ قال: نَعَم، قال: فَأَنت إِذًا مِن إِخوان الشَّياطين، إِن كُنت مِن رُهبان النَّصارَى فالحَق بهم، وإِن كُنت مِنا فَإِن مِن سُنَّتِنا النِّكاح، يا ابن وداعَةَ إِن شِرارَكُم عُزابُكُم، وأَراذِل مَوتاكُم عُزابُكُم، يا ابن وداعَةَ إِن المُتَزَوِّجين المُبَرَّءُون مِن الخَنا، أَبِالشَّيطان تَمَرَّسُون؟ والَّذي نَفسي بيَدِه ما للشَّيطان سِلاح أَبلَغُ، وقال بَعضُهُم أَنفَذُ، في الصالحين مِن الرِّجال والنِّساء مِن تَرَك النِّكاح، يا ابن وداعَةَ إِنَّهُن صَواحِب أَيوب، وداوُد، ويُوسُف، وكُرسُف، قال: بِأَبي وأُمّي يا رَسول الله، وما كُرسُفٌ؟ قال: رَجُل عَبَد الله على ساحِل البَحر خَمس مِئَة عام، وقال بَعضُهُم: ثَلاث مِئَة عام، يَقُوم اللَّيل ويَصُوم النَّهار، فَمَرَّت به امرَأَة فَأَعجَبَته فُتنُها وتَرَك عِبادَة رَبِّه، وكَفَر بِالله، وتَدارَكَه الله عَز وجَل بِما سَلَفَ فَتاب عَليه، قال: بِأَبي وأُمّي يا رَسول الله زَوِّجني، قال: زَوَّجتُك بِاسم الله والبَرَكَة زَينَب بِنت كُلثُوم الحِميَريَّةَ».
4579- حَدثناه إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، عن مُعاوية بن يَحيَى، عن سُليمان بن مُوسَى، عن مَكحُول، عن عَطية بن بُسر، قال: جاء عَكاف بن وداعَة إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَذَكَر نَحوهُ.

.1397- عَطيَّة بن عَطية:

عن عَطاء بن أَبي رَباح.
مَجهول بِالنَّقل، وفي حَديثه اضطِراب، ولا يُتابَع عَليه.
4580- حَدثناه جَدّي،
4581- وإِبراهيم بن عَبد الله المَكّي، قالا: حَدثنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا حَسان بن إِبراهيم الكِرماني، عن عَطية بن عَطية، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن عَمرو بن شُعَيب، قال: كُنت عِند سَعيد بن المُسَيَّب جالسًا، فَذَكَرُوا أَن أَقُواما يقولون: إِن الله تَبارَك وتَعالَى قَدَّر كُل شَيء ما خَلا الأَعمال، قال: فَوالله ما رَأَيت سَعيدًا غَضِب غَضَبًا أَشَد منه حَتَّى هَم بِالقيام ثُم سَكَن، فقال: أَتَكَلَّمُوا به؟ أَما والله لَقَد سمعت فيهم بِحَديث كَفاهُم به شَرًّا، ويحَهُم لَو يَعلَمُون، قال: قُلتُ: يَرحَمُك الله يا أَبا مُحمد وما هو؟ قال: فَنَظر إِلَي وقَد سَكَن بَعض غَضَبه، فقال: حَدثني رافِع بن خَديج أَنه سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «يَكُون قَوم مِن أُمَّتي يَكفُرُون بِالله وبِالقُرآن وهُم لا يَشعُرُون كَما كَفَرَت اليَهود والنَّصارَى قال: قُلتُ: جُعِلت فِداك يا رَسول الله، وكَيف ذاكَ؟ قال: يُقِرِّون بِبَعض القَدَر ويَكفُرُون بِبَعضٍ، قال: قُلتُ: وما يقولون؟ قال: يَجعَلُون إِبليس عِدلاً لله عَز وجَل في خَلقِه وقُوَّتِه ورِزقِه، ويقول: الخَير مِن الله والشَّر مِن إِبليس، فَيَقرَءُون على ذَلك كِتاب الله فَيَكفُرُون بِالقُرآن بعد الإيمان والمَعرِفَة، فَما يَلقَى أُمَّتي منهُم مِن العَداوة والبَغضاء والجِدال، أُولَئِك زَنادِقَة هَذه الأُمَّة، في زَمانِهِم يَكُون ظُلم السُّلطان، فَيا لَه مِن ظُلم وحَيف وأَثَرَة، ثُم يَبعَث الله تَبارَك وتَعالَى طاعُونًا فَيُفني عامَّتَهُم، ثُم يَكُون الخَسف فَما أَقَل مَن يَنجُو منهُم، المُؤمِن يَومئِذ قَليل فَرَحُهُ، شَديد غَمُّهُ، ثُم يَكُون المَسخ فَيَمسَخ الله عامَّة أُولَئِك قِرَدَةً وخَنازير، ثُم يَجيء الدَّجال على أَثَر ذَلك قَريبًا، ثُم بَكَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَتَّى بَكَينا لبُكائِه، قُلنا: ما يُبكيك يا رَسول الله؟ قال: رَحمَةً لَهم الأَشقياءُ، لأَن منهُم المُتَعَبِّدَ، ومنهُم المُجتَهِدَ مع أَنهم لَيسُوا بِأَوَّل مَن سَبَق هَذا القَول وضاق بِحَمله ذَرعًا، إِن عامَّة مَن هَلَك مِن بَني إِسرائيل بِالتَّكذيب بِالقَدَرِ، قال: قُلتُ: جُعِلت فِداك يا رَسول الله، فَقُل لي: كَيف الإيمانُ؟ قال: تُؤمِن بِالله وحدَه وأَنه لا يَملك معَه أَحَد ضَرًّا، ولا نَفعًا، وتُؤمِن بِالجَنة والنار وتَعلَم أَنَّ الله خَلَقَهُما قَبل خَلق الخَلق، ثُم خَلَق خَلقَهُ، فَجعل مَن شاء منهُم إِلى الجَنة ومَن شاء منهُم إِلى النار، عَدل ذَلك منهُ، فَكُل يَعمَل لما قَد فُرِغ لَه منهُ، وهو صائِر إِلى ما قَد خُلق لَه، قال: صَدَق الله وبَلَّغ رسولُه صَلى الله عَليه وسَلم».
4582- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا داوُد بن المُحَبَّر، قال: حَدثنا بَكر بن عُمر العَبدي، قال: حَدثنا عَطيَّة بن عَطية، عن إِبراهيم بن إِسماعيل، عن عَمرو بن شُعَيب، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن رافِع بن خَديج، فذَكَرَهُ.
4583- حَدثنا عَمرو بن نَصر الكاغِذي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عَمرو بن يُونُس اليَمامي، قال: حَدثنا أَبو داوُد سُليمان بن فَرُّوخ اليَمامي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن إِسماعيل بن أَبي حَبيبَة، قال: حَدثنا عَمرو بن شُعَيب، قال: كُنت جالسًا عِند سَعيد بن المُسَيَّب فَذَكَر نَحوهُ.
4584- حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا المُقرئ، قال: حَدثنا ابن لَهيعَة، عن عَمرو بن شُعَيب، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن رافِع بن خَديج، فَذَكَرَهُ.
قال العُقَيلي: فَلَم يَأتي به عن ابن لَهيعَة غَير المُقرئ، ولَعَل ابن لَهيعَة أَخَذَه عن بَعض هَؤُلاء، عن عَمرو بن شُعَيب.

.1398- عَطيَّة بن سَعد العَوفيُّ:

4585- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا سالم المُرادي، قال: كان عَطيَّة العَوفي رَجُلاً يَتَشَيَّع.
4586- حَدثنا مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، قال: حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، عن سالم المُرادي، قال: كان عَطيَّة العَوفي يَتَشَيَّعُ.
4587- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد: سمعت أَبي ذَكَر عَطية العَوفي، فقال: هو ضَعيف الحَديث، بَلَغَني أَنَّ عَطية كان يَأتي الكَلبي فَيَأخُذ عنه التَّفسير، وكان يُكَنّيه بِأَبي سَعيد، فَيقول: قال أَبو سَعيد، قال أبو سَعيد، قال أَبي، وكان هُشَيم يُضَعِّف حَديث عَطية.
4588- وحَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو أَحمد الزُّبَيري، قال: سمعتُ الثَّوري، قال: سمعتُ الكَلبي، قال: كَناني عَطيَّة بِأَبي سَعيد.
وسمعت أَبي يقول: كان سُفيان الثَّوري يُضَعِّف حَديث عَطية العَوفيِّ.
4589- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يقول: كان هُشَيم يَتَكَلَّم في عَطية العَوفيِّ.
4590- حَدثنا جَعفَر بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِدريس عن كِتاب أَبي الوليد بن أَبي الجارُود، عن يَحيَى بن مَعِين، قال: كان عَطيَّة العَوفي ضَعيفًا.

.1399- عَطيَّة بن عامِرٍ:

عن سَلمان، في إِسنادِه نَظرٌ.
4591- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن جَعفَر الوكيعي، قال: حَدثنا مُحمد بن الصَّباح الدُّولابي، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد الوراقُ، قال: حَدثنا مُوسَى الجُهَني، عن زَيد بن وهب الجُهَني، عن عَطية بن عامِر الجُهَني، عن سَلمان، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن أَكثَر الناس شِبَعًا في الدُّنيا أَطولُهُم جُوعًا يَوم القيامَةِ».

.1400- عَطيَّة بن عارِضٍ:

عن ابن عَباس.
4592- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَطيَّة بن عارِض، عن ابن عَباس، رَوى عنه أَبو خالد الدالاني، ولَم يَصِح حَديثهُ.

.1401- عَباس بن الفَضل الأَزرَقُ، بَصريٌّ:

4593- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَباس بن الفَضل الأَزرَق بَصريٌّ ذَهَب حَديثهُ.

.1402- عَباس بن الفَضل الأَنصاري، نَزل مَوصِلَ:

4594- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم المُزَني، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، وسُئِل عن العَباس بن الفَضل الأَنصاري، فقال: رَوى حَديثًا شَبيهًا بِالمَوضُوع وضَعَّفَه به، ولَم يَحمَدهُ.
4595- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، وذُكِر العَباس بن الفَضل الأَنصاري، فقال: ما أَنكَرت مِن حَديثه إِلاَّ حَديثًا عن سَعيد، عن قَتادة، عن عِكرمة، أَو جابر بن زَيد، عن ابن عَباس، عن كَعب، قال: قال لي: يا ابن عَباس، يَلي مِن ولَدِك رَجُل، وذَكَر الحَديث.
قال أَبي: أَما حَديثه عن يُونُس، وخالد، وداوُد، وسَعيد فَصَحيح، ما أَرَى بِحَديثه بَأسًا إِلاَّ هَذا الحَديث، حَديث سَعيد، هو عندي كَذِب باطِلٌ.
4596- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَباس الأَنصاري، فقال: لَيس بِثِقَة، قُلتُ: لم يا أَبا زَكَريا؟ قال: حَدَّث عن سَعيد، عن قَتادة، عن جابر بن زَيد، عن ابن عَباس: إِذا كانت سَنَة مِائَتَين، حَديث مَوضُوع، ثُم قال: لَيس بِثِقَة، قُلت ليَحيَى: ما كان مِن القِراءات عن عِمران بن حدير، وعن الشُّيُوخِ؟ فقال: لَيس بِثِقَة.
4597- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: العَباس بن الفَضل الأَنصاري نَزَل المَوصِلَ مُنكر الحديث.
4598- قال أَحمد: أَنكَرت مِن حَديثه عن سَعيد، عن قَتادة، عن عِكرمة، أَو جابر بن زَيد، عن ابن عَباس، قال لي كَعبٌ: يَلي مِن ولَدِك رَجُل، هو كَذِب، ورَوى عن عُيَينَة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، عن عَبد الله بن مُغَفَّلٍ: كُنا مع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَذَكَر حَديثًا مُنكَرًا.

.1403- عَباس بن عَبد الرَّحمَن:

عن نافِع بن جُبَير، مَجهول بِالنَّقل، في إِسنادُه نَظرٌ.
4599- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا خالد بن يَزيد العُمري، قال: حَدثنا يَزيد بن عَبد المَلك المَوصِلي، عن عَباس بن عَبد الرَّحمَن، عن نافِع بن جُبَير، عن أَبيه جُبَير بن مُطعِم، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «أَحَد ساقي مِنبَري على عُقر الحَوضِ».
وهَذا يُروى عن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.1404- عَباس بن عُتبَةَ:

عن عَطاء، رَوى عنه إِسماعيل بن عَياش، ولا يَصِح حَديثهُ.
4600- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عاصِم بن عَلي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن العَباس بن عُتبَة، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «طَهِّرُوا هَذه الأَجساد طَهَّرَكُم الله، فَإِنه لَيس مِن عَبد يَبيت طاهِرًا إِلاَّ بات معَه في شِعارِه مَلَك لا يَتَقَلَّب ساعَة مِن اللَّيل إِلاَّ قال: اللهم اغفِر لعَبدك فَإِنه بات طاهِرًا».
وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد لَيِّن أَيضًا.

.1405- العَباس بن بَكار الضَّبّي، بَصريٌّ:

الغالب على حَديثه الوهم والمَناكيرُ.
4601- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا الغَلابي، قال: حَدثنا العَباس بن بَكار الضَّبّي، قال: حَدثنا عَبد الله بن المُثَنَّى، قال: حَدثني ثُمامَة بن عَبد الله، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الغَلاء والرُّخص جُندان مِن جُنُود الله، اسم أَحَدِهِما الرَّغبَةُ، والآخَر الرَّهبَةُ، فَإِذا أَراد الله أَن يُغليَه قَذَف في قُلُوب التُّجار الرَّغبَةَ فَحَبَسُوا ما في أَيديهِم، وإِذا أَراد الله أَن يَرخِصَه قَذَف في قُلُوب التُّجار الرَّهبَةَ فَأَخرَجُوا ما في أَيديهِم».
هَذا حَديث باطِل لا أَصل لَه.

.1406- عُروة بن زُهَير العِجليُّ:

عن ثابت، حَديثه غَير مَحفُوظ.
4602- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُروة بن زُهَير العِجلي بَصري، عن ثابت، مُنكر الحديث.
4603- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا الفُرات بن خالد، قال: حَدثني عَبد الحَميد بن جَعفَر، قال: حَدثني عُروة بن زُهَير العِجلي، عن ثابت البُناني، عن أَنس بن مالك، عن مُعاذ بن جَبَل، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن قال الحَمد لله مِئَة مَرَّة، وسُبحان الله مِئَة مَرَّة، ولا إِلَه إِلاَّ الله مِئَة مَرَّة، والله أَكبَر مِئَة مَرَّة، ولا حَول ولا قُوَّة إِلاَّ بِالله مِئَة مَرَّة غَفَر الله لَه ذُنُوبَه وإِن كانت مِثل زَبَد البَحرِ».